كيف أحصل على عمل عن بعد؟


من هم أولئك الأشخاص الذين لم يتأثروا وظيفيًا من أزمة الكورونا؟ أو بالأحرى نقول من هم أولئك الأشخاص الذين زاد الطلب عليهم حاليًا؟ بالطبع جاء في عقلك #مبدعون_عن_بعد أو الفريلانسرز الذين يعملون من منازلهم ومن خلف أجهزتهم المحمولة. يفضل معظم من اختار هذا الطريق العمل عن بعد لعدة أسباب والسبب الشخصي الذي دفعني للتمسك به هو الإنتاجية العالية التي أُنتجها من المنزل مقارنة بإنتاجيتي السابقة في أعمالي خارج المنزل. بيئات العمل المحيطة بي والقريبة مني العمل فيها مُحبط ولم أرَ لها للأسف فائدة إنتاجية أو عملية. الجميع يعمل ولا يعلم لماذا يعمل وماذا يعمل؟
السؤال الذي يسألني معظم الناس عنه في التويتر، كيف أحصل على عمل عن بعد؟ الإجابة: لا أعلم! ولكن دائمًا أقول " سيحرق كومة القش من كان جادًا في البحث عن إبرة" اسأل نفسك عدة أسئلة، ماهي المهارة التي أمتلكها وأستطيع الاستفادة منها عن بعد؟ ماهي المهارة التي سيدفع لي الناس لكي أقدمها لهم؟ الوظائف عن بعد كثيرة ولا حصر لها وتستغرب أحيانًا من أشخاص يقدمون مهام غريبة ويتقاضون عليها مبالغ مالية، أتذكر مرة قرأت عن فتاة أمريكية يدفع لها العوائل الصينية مبلغ مالي لتختار اسم أمريكي لمولودهم ليسهل على الأمريكان نطقه إذا فكر هذا الطفل في الانتقال لأمريكا إذا كبُر! والقصة الأخرى، فتاة أمريكية مراهقة تمكنت من شراء بيت صغير لأهلها، عن طريق استيراد منتجات وبيعها على أمازون من دون حتى أن تمتلك مخزن لبضاعتها.
إذا ما أتينا للوظائف المعتادة، كتابة المحتوى- صناعة المحتوى- التعليق الصوتي- البرمجة- التصاميم- الموشن جرافيك- الإنفوجرافيك والقائمة تطول بوظائف لا حصر لها وأعمال تتطلب أشخاص بإمكانهم أن يقوموا بها عن بعد. ماهي المهارة التي تجيدها أو ماهي المهارة التي ستتمكن من إجادتها وتعلمها ومن الاستفادة منها؟ الموضوع يتمحور حول التعلم الذاتي والبحث والسؤال وإحاطة نفسك بالمهتمين في مجالك أو مهارتك.
حسنًا تمكنت من إجادة المهارة التي تود استغلالها ولو بشكل جزئي ولا تقلق من مدى قدرتك، فبمجرد انخراطك في العمل ستتطور بشكل كبير وتلقائي خلال فترة قصيرة، تأتي هنا مرحلة نشر ما عندك وعرض خدماتك ومهارتك أو التسويق لنفسك! وإذا كنت لا تجيد التسويق لنفسك، فأنصحك بترك العمل عن بعد والذهاب للنوم!
اعرض مهاراتك بطريقة مباشرة وغير مباشرة ومثلما ذكرت احط نفسك بالمهتمين بمجالك من مجموعات في الواتس آب والتلقرام وانشر فيها سيرتك ونماذج من أعمالك وشارك معهم حساباتك في Linked in  وتويتر مستعرضًا تغريدات ومحتوى يخص مجالك. يقول سهل مهدي أحد رواد التسويق الإلكتروني " التسويق هو صناعة المحتوى" و "الاستهداف هو التسويق" في رحلتك في البحث عن عمل عن بعد أنت تستهدف أصحاب العمل وأصحاب العمل يستطيعون تمييز ومعرفة الشخص الجيد من الشخص العادي. شركتي التي أعمل بها الآن، تواصل معي مديرها بعد إرسالي لسيرتي الذاتية ونماذج من أعمالي في إحدى مجموعات الواتس آب التي تخص كٌتاب المحتوى وأخبرني بأنه يوجد شاغر وظيفي في الشركة وليست عن بعد ولكن وضحت له بأني أعيش في منطقة بعيدة عن الرياض وذكرت له بالنص " الكتابة لا ترتبط لا بمكان ولا بزمان معين، وتختلف إنتاجيتي بين العمل عن بعد والعمل خارج المنزل، ولأني أعيش في محافظة بعيدة وجدت صعوبة بالغة في الانتقال للمناطق الكبيرة. شركة "حتّى" منحتني فرصة العمل معها لمدة 4 أشهر عن بعد والنتيجة كانت إنتاجية عالية وأفكار متجددة وتوفير راتب" واقتنع بكلامي وعملت معه. زرت مقر الشركة في الرياض والتقيت بالمسؤول وقال لي "لم أكن أنوي توظيفك عن بعد ولكن ردك أقنعني وعرفت أنكِ صاحبة مبدأ" هنا سوّقت لنفسي ومن ثم أقنعت المسؤول فيني. أنت تكتب إذًا أنت تعرف كيف تفكر! بالكتابة تستطيع الإقناع والتسويق لنفسك. عندما كنت أستمع لأحد مقاطع سهل مهدي، قال الجملة التي ذكرتها من قبل " التسويق هو صناعة المحتوى" وتذكرت العروض الوظيفية  التي انهالت وانهمرت، وعندما أقول انهالت وانهمرت فأنا أعني ذلك!  عندما كتبت عن رحلتي في العمل عن بعد وكتابة المحتوى، مفتتحة سلسة التغريدات تلك بجملة "كيف كسبت 25 ألف من الإنترنت؟" وهنا صنعت محتوى بسيط وأنا في غرفتي الساعة 12 ليلًا وكل ما استعنت به هو تجربتي وجوالي. في سلسلة التغريدات كتبت عن قصتي في العمل عن بعد وسوّقت لنفسي ومهارتي الكتابية من دون أن أعلم ولكن بعدها حصلت على عقد وشاركت في تأليف كتاب. مهما يكن عملك بعيد كل البعد عن مجال الكتابة، اكتب عنه في وسائل التواصل ودع الجميع يعرف من أنت.
التطور الوظيفي في العمل عن بعد مذهل جدًا، مشروع يسحب مشروع ووظيفة تسحب وظيفة. بدأت في العمل عن بعد ككاتبة محتوى ثم أُسندت إلى مهمة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي وجدولة المحتوى وبعدها عملت في تجهيز استراتيجيات المحتوى والهوية التجارية.
العلاقات والتوصيات من أصحاب المشاريع والأعمال تلعب دور كبير ومهم في العمل عن بعد؛ لأن أصحاب العمل يفضلون الخبرة والسرعة في إنجاز الأعمال ولا يريدون البحث وتضييع أوقاتهم في البحث عن شخص يُنجز لهم المهمة. أعمل على مشروع الآن حصلت عليه من توصية شخص عملت معه.
واحذر عزيزي الباحث عن عمل من إثارة شفقة المسؤول واستعطافه بذكر مصاعبك وظروفك القاسية وحاجتك الشديدة للمال لكي يمنحك عمل، الله  وحده هو الرازق وليس صاحب العمل! وحتى إن منحك العمل سيمنحه لك لأنك أثرت شفقته فقط وأنت تستحق حياة كريمة لا ينظر لك فيها بنظرة شفقة.  مهاراتك هي سلاحك ومنقذك من الحاجة بعد الله  أو كما يقول المثل الإنجليزي Let the skills you have pay your bills"" اجعل مهاراتك هي التي تدفع فواتيرك.
كن ذكيًا وسوّق لنفسك واثبت للمسؤول أنك الخيار رقم واحد أو كما يقول كريم العراقي " كن ذا دهاء وكن لصا بغير يد،، ترى الملذات تحت يديك تزدحم"  الرفض حاصل لامحالة والوعود ومن ثم الخذلان أشياء واردة ولكن هل يا ترى لو توقفت عن اظهار مهاراتك ستحصل على ما تريد؟ الجواب قطعًا لا!

Twitter: xhh_95


تعليقات

  1. الله عليك يا حصة، مقال محفز وتجربة رائعة
    كل التوفيق لك 🌷

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرتبة الشغف (الجزء الثاني)

كيف تطور من مهارة التحدث؟

كيف تتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وأكاديمية