ماذا استفدت من العمل عن بعد؟

 

 أعيش في محافظة نائية ينعدم وجود الفرص الوظيفية فيها ومن قبل تخرجي من الجامعة وأنا مدركة لحقيقة هذا الأمر. ولكن كل مرة أرى مجتمع الانترنت أدرك أنه نافذتي الوحيدة للعالم الذي أريد والحياة المهنية التي أريد عيشها. وكل مرة أقول لنفسي بإمكاني أن أحصل على عمل عن بعد وكل ما احتجته للحصول على ذلك هو الوقت ومئات المرات من محاولات البحث والإقناع. بعد حصولي على فرصة في العمل عن بعد، اقتنعن ثلاث بنات في محيطي بهذا المجال، وبدأت إحداهن في التصميم والأخرى في التسويق بالمحتوى والثالثة في إدخال البيانات. بالنسبة لمعظم البنات في محيطي، يصعب عليهن أحيانًا الانتقال من مدينة إلى أخرى للبحث عن عمل وأقولها بكل أمانة، العمل عن بعد قد يغنيك عن الانتقال. أعمل مع شركة دعاية وإعلان براتب ثابت وجميعنا نعمل من البيت! الغريب أن إحدى الموظفات تعيش في الرياض ومع ذلك فضلت العمل عن بعد وأعمل مع فريق آخر يتوزع أعضاءه بين مناطق المملكة. أثناء عملي عن بعد حصلت على فرصة وظيفية في محافظتي وتركتها بعد ذلك ومن ثم أصبح لدي تصور واضح عن الفرق بين العمل عن بعد والعمل الحضوري وكيف يتفوق العمل من المنزل على العمل خارجه ولماذا جعلت العمل عن بعد هو المسار الوظيفي الذي أريد أن أسلكه.

 

النقاط التالية ستوضح ماهي أهم النقاط التي استفدت منها أثناء مزاولة العمل عن بعد:

 

 

     الإنتاجية:

 

بالنسبة لي وجدت فرق شاسع في مقدار إنتاجيتي في العمل عن بعد، بعكس العمل الحضوري الذي ما يغلب عليه الروتين في العمل والتأخر في التنفيذ وتكثر فيه المحادثات الجانبية وعلاوة على ذلك قد تكون بيئة العمل لا تناسبك مما يؤثر على انتاجيتك واستمراريتك في العمل. عندما أعمل عن بعد أستطيع التركيز بكل سهولة وتحديد وقت لإنجاز المهمة وتسليمها، بعكس العمل الحضوري الذي دائمًا ما أفقد التركيز أثناء إنجاز المهام مما يدفعني لأخذ العمل معي إلى المنزل.

 

 

     توفير المال والوقت:

 

حتى مع قيادة المرأة، لا يزال الكثير من النساء لديهن صعوبة في المواصلات، فيضطر البعض من البنات للبحث عن سائق برسوم عالية وهذا السبب كان من أهم الأسباب التي جعلتني اختار العمل عن بعد. وإذا كنت تعيشين في مكان بعيد عن مقر عملك، يصبح طول الانتظار والوقت الضائع من الأسباب التي تجعلك تفضلين خيار العمل عن بعد. 

 

 

 

     مهارات تقنية أعلى:

 

في العمل عن بعد جهازك هو زميلك في العمل الذي يجب عليك أن تتعلمي كيف تفهميه حتى تتفقي معه. 

حتى لو كان لديكِ مهارات محدودة في التقنية، الغوص في مهام العمل عن بعد يجعلك تتعلمين مهارات الحاسب المختلفة باستمرار. بدأت في العمل عن بعد، على قدر جيد من المهارات التقنية ولكن مع الوقت تعلمت أكثر وتطورت لأن التقنية في العمل عن بعد هي الوسيلة الوحيدة لإنجازك للمهام. يوجد العديد من البرامج والتطبيقات ولكن من أهم البرامج التي يجب عليك معرفتها هي مايكروسوفت أوفيس وقوقل درايف و برنامج الاكسل الذي استخدمه في كتابة المحتوى وبرامج جدولة ونشر المحتوى مثل Hootsuit  و Buffer وغيرها. 

 

 

 

   رؤية نتائج عملك:

 

في العمل عن بعد، ترين نتائج عملك أمامك وهذا يعود بالطبع لمرونة الأعمال المنجزة عن بعد. تكتبين وتنشرين وتتلقين ردود وتعليقات على أعمالك وتصممين وتشاركين تصاميمك ليراها الجميع. وهذا يعطيك إحساس بالإنتاجية والتقدير لأعمالك بعكس العمل الحضوري الذي غالبًا ما تأخذ أعماله وقت طويل حتى ترى النور. 

 

 

     مرونة في العمل:

 

عملت من دبي ومن جدة ومن مكة ومن الرياض وفي انتظار المستشفيات وفي طرق السفر الطويلة وأجريت اجتماع واتصالات وأدرت حسابات مواقع التواصل في المقاهي والفنادق! لن يكون علي انتظار إجازتي السنوية أو حتى نهاية الأسبوع حتى أسافر. بالطبع أنه يجب علي أن أكون ملتزمة التزام عالي لذا قبل خروجي من الفندق في السفر أنهي جميع المتطلبات وبعض الأحيان حين عودتي للفندق . لمرونة العمل عن بعد اختارت إحدى زميلات المهنة العمل عن بعد لاهتمامها بأطفالها وعدم رغبتها بتركهم في المنزل ومع تنظيم الوقت والمرونة أصبحت تعمل على مشروعين في التصميم من البيت!

 

 

 

     تعدد الوظائف فيه:

 

في العمل عن بعد، المهام متنوعة وكثيرة والأجمل من ذلك عندما ترين شغفك وهوايتك تظهر للعالم. أعمل مع خريجة أحياء تعمل في التسويق وخريجة موارد بشرية تعمل في الكتابة وموظفة مدنية تعمل في التصميم وأخرى تعمل في البرمجة وبالطبع معظم من اتجهن للعمل عن بعد، وجدن فيه ما يروي ظمأهن وتعطشهن لمشاركة أعمالهن. بعضهن من الممكن أن يكون قد تعرضن للرفض بسبب عدم مرونة العمل الحضوري وتعارضه مع تخصصاتهن الذين يريدن أن يعملن فيها، لذا في العمل عن بعد متنفس لموهبتهن و مجال تطوير كبير لها.

 

 

في عملي عن بعد وجدت العقول التي تشبهني والمسار الوظيفي الذي أريد ولم اضطر للانتقال للبحث عن فرصة عمل، ولأن عملي في مجال التسويق الرقمي والتطبيقات وكتابة المحتوى يغلب عليه المرونة الكبيرة بالطبع في تنفيذ العمل. كنت مرة أتصفح اليوتيوب ووجدت بريطانية قررت شركتها أن تحيل موظفين التسويق الرقمي للعمل من المنزل، لأن المهام التي ينفذونها من المنزل هي المهام التي يستطيعون إنجازها في مكتب العمل.


نصيحتي لكن هي، نحن في وقت أصبح فيه طرق العمل والكسب عن طريق الإنترنت كثيرة ووفيرة ولم أكن لأعرف ذلك لو لم أخض التجربة بنفسي وحتى لو كنت تعيشين في مكان بعيد ونائي و خالي من مظاهر التطور والمعرفة ثقي تمامًا بأن الإنترنت وحدّنا فكريًا ومهاريًا ولم يعد خيار الانتقال هو الخيار الأول والأخير. 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرتبة الشغف (الجزء الثاني)

كيف تطور من مهارة التحدث؟

كيف تتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وأكاديمية