كيف تتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وأكاديمية

من أكبر المشاكل التي تواجه متعلمي اللغة الإنجليزية ضعف الوعي بالطريقة الصحيحة لتعلم اللغة،فنجد بعض الأشخاص يصر ويتبع نفس الطريقة في التعلم سنوات متواصلة بدون نتيجة مرضية أومحسوسة. ماينجح مع غيرك ليس بالضرورة أن ينجح معك،وماينجح معك ليس بالضرورة أن ينجح مع غيرك. إقرأ وجرب طرقك الخاصة. الطريقة الصحيحة أو المناسبة لتعلم اللغة لن تأتي لك على طبق من ذهب،استمر بالبحث عنها حتى تجدها. الطرق التي سأذكرها لاحقًا جربتها شخصيًا وأحدثت فارق كبير في لغتي الإنجليزية من جميع النواحي،جربها ثم احكم عليها. إذا استفدت منها رائع !استمر عليها،وإذا لم تستفد منها استمر بالبحث مرة أخرى. موضوع اليوم هو اختصار لدورة تدريبية قدمتها لمدة ثلاثة أيام ،الصيف الماضي في كليتي (أدين لها بالشئ الكثير)  بعنوان “كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وأكاديمية.” ردود الفعل كانت إيجابية جدًا ولله الحمد مما دفعني إلى نشر ماقدمته هناك.في البداية معظم دورات اللغة الإنجليزية تركز على تشجيع الطلاب على تعلم اللغة الإنجليزية وشرح أهميتها وفوائدها،لكن هل هذا كل مايريده الطلاب أو متعلمي اللغة الإنجليزية؟ الطلاب ومتعلمي اللغة الإنجليزية بحاجة إلى تطبيق عملي بإمكانهم استخدامه في تطوير مهاراتهم اللغوية.

قبل أن تبدأ رحلة تعلمك،يجب عليك أن تعرف إلى أين أنت متجه؟ إسأل نفسك:إلى أين أنا ذاهب؟يجب عليك أن تضع هدفك من تعلم اللغة الإنجليزية. لماذا أريد أن أطور لغتي؟ماهو هدفي من تعلم اللغة؟متى ماوضعت لنفسك هدف،ستعرف إلى أين أنت متجه. فمثلًا شخص يريد أن يرفع من معدله الجامعي،شخص آخر مثلأ يريد أن يجتاز إختبار الآيلتس،تتعدد الأهداف لكن الغاية واحدة. شبه نفسك بالمسافر من الصعب أن يسافر بدون تفكير،من الصعب أن يسافر وهو لا يعرف إلى أين هو متجه. يجب عليه أن يعرف وجهته حتى يصل لها،وكذلك نفس الحال مع متعلم اللغة الإنجليزية،متى ماعرف ماهو هدفه من تعلم اللغة،سيصل هدفه لا محالة.

قبل أن تبدأ رحلة تعلمك أيضًا،يجب عليك أن تعرف مستواك،هل أنت مبتدئ أو دون المبتدئ أو متوسط؟متى ماعرفت ماهو مستواك،ستعرف الطريقة الصحيحة لتعلم اللغة. شبه نفسك مرة أخرى بالمسافر التائه،متى ماعرف مكانه عرف إلى أين سيتجه.

 

اختبارات تحديد المستوى من أفضل الطرق المستخدمة لإعطائك صورة واضحة عن مستواك اللغوي،أحد الطرق التي يستخدمها بعض متعلمي اللغة الإنجليزية هي التوجه لأحد المعاهد القريبة منه وطلب اختبار تحديد مستوى، بإمكانك استخدامها في حال وجود معهد قريب منك. الطريقة الثانية هي ببساطة الإنترنت!اكتب في محرك البحث اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية أو English placement tests أول موقع سأذكره هو موقع ExamEnglish ،هذا الموقع يوفر لك اختبار تحديد مستوى في القواعد والمفردات والإستماع فقط. ويعطيك نتيجتك بحسب الإطار المرجعي الأوروبي العام(A1-A2-B1-B2-C1-C2)،الكثير من اختبارات تحديد المستوى العالمية يتم وضعها بحسب الإطار المرجعي الأوروبي العام.
https://www.examenglish.com/leveltest/index.php

الموقع الثاني في اختبار تحديد المستوى هو موقع Englishlive(سأكتب عنه بالتفصيل لاحقًا)،معهد إنقلش لايف يوفر خدمة مجانية وهي خدمة اختبار تحديد المستوى،وبناءًا على نتيجتك في الإختبار يضعك في المستوى المناسب لك من مستوياته الـ16،لتبدأ بعدها الدراسة برسوم.

https://englishlive.ef.com/en-gb/resources/english-test/

مهارات اللغة الإنجليزية مرتبطة ببعضها جدًا متى ماطورت مهارة ستتبعها المهارات الأخرى،لكن نجد بعض متعلمي اللغة الإنجليزية يركز على مهارة معينة فقط ويتجاهل تطوير المهارات الأخرى،وهذا بالطبع سيؤثر على قوة لغته وسيضيع من وقته وجهده.

أول مهارة مهمة في تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وأكاديمية هي مهارة القراءة،القراءة لديها قدرة عجيبة على تطوير لغتك الإنجليزية بشكل كبير في وقت قصير إذا استمريت عليها. كنت أمتلك لغة جيدة نوعًا ما،لكن القراءة طورت من لغتي بشكل ملحوظ مما ساعدني على إخراج ماعندي بطريقة أفضل من السابق وبالتالي ساهم في رفع معدلي الجامعي(كتبت عنه في الموضوع الثاني في المدونة). البعض سيتساءل ماذا أقرأ؟وكيف أقرأ؟ لدي جواب واحد فقط:إقرأ في شيء أنت تحبه. إذا كنت مهتم وتحب مجال العلوم إقرأ فيه،إذا كنت مهتم وتحب مجال الطبخ أو الأزياء إقرأ فيه ولكن باللغة الإنجليزية،إقرأ في شيء أنت تحبه ومهتم فيه.

السؤال الثاني:كيف أقرأ؟إقرأ في شي يناسب مستواك.

يوجد العديد من كتب ESL والتي تعني (English as a Second Language) وهي كتب مخصصة لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. من أفضل سلسة كتب قرأتها هي سلسة كتب Oxford Bookworms مقسمة إلى نوعين Fiction و Fact files و تنقسم هذه السلسة إلى 7 مستويات من المستوى المبتدئ وحتى المتقدم. الرائع في هذه السلسلة أنها تحتوي على CD بإمكانك سماع النص وقرائته في نفس الوقت. أيضًا في نهاية الكتاب قسم مخصص للكلمات المهمة (Glossary) مع تعريف طويل ومفصل لها.

في حال عدم حصولك على كتب ESL تطبيقات الجوال ومواقع الإنترنت طرق رائعة وبديلة لقراءة مقالات وقصص باللغة الإنجليزية. من أفضل هذه التطبيقات تطبيق News In Levels وهو تطبيق يجمع الأخبار اليومية ويقسم الخبر الواحد على 3 مستويات بحيث يتدرج الخبر من السهل إلى الصعب وميزة هذه الأخبار أنها قصيرة ومتنوعة ومن عدة مجالات،الجميل أيضًا أنها تحتوي على مقطع صوتي يقرأ لك الخبر.

ثاتي موقع تم تجربته هو موقع Read it English وهو موقع مخصص للمقالات باللغة الإنجليزية،الرائع في هذا الموقع أنه يتم اختبار مستواك وبعد تحديد مستواك يظهر لك المقالات المناسبة لك.

المهارة الثانية هي مهارة الكتابة وهي لا تقل أهمية عن المهارات الأخرى،لكن مايميز مهارة الكتابة أنها ستكون ملازمة لك من المدرسة والجامعة وحتى الوظيفة. يستطيع أي شخص أن يهرب من القراءة والتحدث لكن لاأحد يستطيع الهروب من الكتابة. الكتابة هي مرآة تعكس مدى قوة لغتك. السؤال هنا،كيف أطور من مهارتي الكتابية؟ قرأت مقولة جميلة جدًا تقول ” إذا كنت لا تملك الوقت للقراءة فأنت لا تملك الوقت والأدوات للكتابة .” القراءة هي المغذي الرئيسي للكتابة.

القواعد والأزمنة مهمة في الكتابة ومن أفضل المواقع في شرح الأزمنة والقواعد موقع وقناة أكاديمية بدر،توفر شرح لجميع الأزمنة الـ12 مع تمارين وواجبات كتابية في آخر الشرح.

لنتفرض أنك كتبت قطعة أو مقال وترغب في تصحيحه،يوجد العديد من المواقع المجانية لتصحيح تعابيرك ومقالاتك من أشهرها موقع Grmmarly وهو موقع مجاني لتصحيح الجمل والتعابير،كل ماعليك هو أن تنسخ وتلصق كتابتك وسيتم تصحيحها لك. بإمكانك أن تدفع رسوم حتى تحصل على خدمة تصحيح أفضل.

في حال رغبت بمصحح بشري يوجد خدمة التصحيح الكتابي أو Essay Editing Services توفرها الكثير من المواقع الأجنبية بأسعار رمزية،ابحث عنها في قوقل واختر مايناسبك من الأسعار والخدمات وغالبًا الدفع يكون عن طريق البطاقة الإتمانية أو الفيزا.

المهارة الثالثة هي مهارة الإستماع. دعونا نتوقف قليلًا هنا،يخطئ كثير من الناس وأنا كنت منهم عند بداية تعلمهم اللغة الإنجليزية  أو أي لغة أخرى بالتركيز على الإستماع فقط،معللين سبب ذلك على أن الأطفال تعلموا لغتهم الأم بالإستماع فقط. ونسوا أن قدراتنا العقلية أكبر بشكل واضح ولا تقارن بقدرات الطفل العقلية وأيضًا الطفل اكتسب لغته الأم بالإستماع فقط لأن جميع المحيطين به يتكلمون بلغته الأم،مع العلم أنه يوجد فرق واضح بين الإكتساب والتعلم. أكبر خطأ ممكن أن يقترفه متعلم اللغة الإنجليزية أن يستمر سنة كاملة أو سنتين على الإستماع فقط ويتجاهل المهارات الأخرى،هذه الطريقة تضيع وقتك وجهدك. في بداية مرحلة التعلم يتطلب منك أن تركز على الإستماع لأنك بحاجة إلى مدخلات أو محرك للغتك،والمدخلات تتم بالطبع عن طريق الإستماع بحيث لو لديك ساعة يوميًا 30 دقيقة للإستماع و10 دقائق للقراءة و 10دقائق أخرى للكتابة والـ10 الدقائق المتبقية للتحدث. وكلما تطورت لغتك،كلما تساوى عدد الدقائق لكل مهارة.

للإستماع أنواع عديدة ذكرها الأستاذ بدر السلامة في إحدى مقاطعه على اليوتيوب،ولكن اختصرتها من وجهة نظري في 3 أنواع رئيسية. أول نوع هو TV listening والمقصود به الإستماع إلى مقاطع الفيديو والتفلزيون بالصوت والصورة،ومن المعروف أن الصور تساعدك على فهم جزء من الحديث.  مثال على TV listening قناة BBC learning English وقناة VOA learning English الجميل في مقاطع اليوتيوب خاصية الترجمة باللغة الإنجليزية (بالضغط على الثلاث نقاط أعلى الفيديو ومن ثم اختيار Caption واختر بعدها اللغة التي تريد ستظهر لك إن كانت متوفرة)بحيث أنه يمكنك القراءة والإستماع في وقت واحد.

ثاني نوع هو Copy listening هذا النوع مهم جدًا وهو المقياس الحقيقي لمهارة الإستماع لديك والمقصود به الإستماع بالنسخ أي بالكتابة. ومن المعروف أن جزء من اختبار الآيلتس يعتمد عليه كمقياس لمستوى مهارة الإستماع لدى المتقدم للإختبار. أيضًا،هو أساسًا من المقررات الجامعية في المستويات الأولى لأهميته في قياس مستوى فهم الطالب الحقيقي. الموقع الوحيد الذي تم تجربته في هذا النوع هو موقع Listen and write بحيث يتيح لك مقاطع صوتية ويطلب منك كتابة ماتسمعه ولن يسمح لك بكتابة شيء خاطئ حتى تعرف الإجابة الصحيحة.

ثالث نوع وهو نوع ممتع جدًا Interactive listening والمقصود به الإستماع التفاعلي الذي يتطلب منك رد مثلًا التحدث مع شخص يوميًا باللغة الإنجليزية لمدة 5 أو 10 دقائق.

آخر مهارة هي مهارة التحدث،التحدث أكبر عائق ومشكلة تواجه متعلمي اللغة الإنجليزية إما بسبب الخوف والخجل أوبسبب عدم وجود شخص يتحدثون معه باللغة الإنجليزية. عدم وجود أحد تتحدث معه باللغة الإنجليزية أصبح من الماضي،بسبب الإنترنت ببساطة. يوجد العديد من مواقع وتطبيقات الجوال المدفوعة و المهتمة بتطوير مهارة التحدث لدى مستخدمين اللغة الإنجليزية كلغة ثانية،ولكن أفضلها بلا منازع تطبيق كامبلي. تطبيق كامبلي لازلت استخدمه شخصيًا من 2015 وهو تطبيق يتيح لك التحدث مع أساتذة متحدثين أصليين للغة أو يتكلمون اللغة الإنجليزية بطلاقة،كامبلي أضاف خدمة كامبلي قروب وهي خدمة أرخص من كامبلي برايفت بحيث يمكنك التحدث مع طالبين أو ثلاثة مع الأستاذ ومناقشة مواضيع وتبادل ثقافات ومعلومات. كامبلي أكثر تطبيق أثر علي لغتي من جميع النواحي،أيضًا كنت أطلب من الأساتذة تصحيح كتابتي تصحيح مباشر مما أثر على تطور كتابتي أيضًا.

التطبيق الثاني في مهارة التحدث هو HelloTalk وهو تطبيق مجاني بحيث يمكنك التحدث مع أشخاص آخرين مهتمين بتطوير مهارة التحدث لديهم،حمل التطبيق واطلب من الأشخاص الآخرين إضافتك إلى قروبات اللغة الإنجليزية. التطبيق جيد نوعًا ما لكن كامبلي يتميز عنه بأن الأساتذة متوفرين طوال الوقت.

وفي النهاية،تعلم اللغة الإنجليزية عملية تراكمية تحتاج إلى استمرار وتدريب وممارسة وكثير من الجهد والصبر. لاتتوقع نتيجة خيالية أوسريعة في وقت قصير جدًا. إذا شعرت بالإحباط وأنت تتعلم اللغة الإنجليزية فهذا دليل على تقدمك وتعلمك،الشعور بالإحباط والفشل شعور طبيعي جدًا وهو اختبار حقيقي لك هل أنت فعلًا راغب في تعلم اللغة الإنجليزية أو من أول عقبة تستسلم؟ متى ماشعرت بالإحباط اترك التعلم فترة قصيرة ثم عد له،لأن طبيعة النفس البشرية هكذا تصاب بالملل والفتور من الإستمرار على نفس الشيء فترة طويلة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرتبة الشغف (الجزء الثاني)

كيف تطور من مهارة التحدث؟