كيف تطور من مهارة التحدث؟

أكثر مايواجه متعلمي اللغة الإنجليزية من صعوبات في التعلم هي صعوبة تطوير مهارة التحدث لعدة أسباب من أهمها الخجل وعدم الثقة بالنفس والخوف من ارتكاب الخطأ وهذا لا يمكن التغلب عليه إلا من الشخص نفسه وتغيير فكرته حول هذا الموضوع. السبب الثاني وهو أكبر عائق يمنعك من ممارسة لغتك الإنجليزية هو أنك كل مرة تؤجل هذه الخطوة لأنك تعتقد أنك لا تملك عدد كبير من الكلمات والجمل، في الحقيقة أنت تعرف مجموعة كبيرة من الكلمات لكنها "خامدة" ولكن بمجرد الحديث والمحاولة ستظهر هذه الكلمات ولو حتى بصورة ركيكة، الأهم هو الإستمرارية. السبب الآخر هو عدم وجود أشخاص تتحدث معهم باللغة الإنجليزية وهذا بالطبع يمكن التغلب عليه بواسطة الإنترنت وجهازك. 
يوجد العديد من الطرق والوسائل لتطوير مهارة التحدث من خلال الإنترنت ومن تجربتي الشخصية سأذكر 4 طرق جربتها لتطوير تحدثي باللغة الإنجليزية.

الطريقة الأولى، برنامج كامبلي ولازلت استخدم  هذا التطبيق من 2015 وحتى الآن، كامبلي بلا منازع الحل الأمثل تطوير لغتك الإنجليزية بحكم معقولية الأسعار وتوفر الأساتذة على مدار الساعة. عند تسجيلك في كامبلي تحصل على 5 دقائق مجانًا لتجربة الموقع والجميل فيه أن حساب كامبلي في التويتر، ينشر بعض الأحيان أكواد فيها 20 أو 10 دقائق وعند ادخالك للكود، تحصل على دقائق مجانية. كامبلي يوفر باقات مختلفة لمدة شهر و ثلاث شهور وأيضًا ستة أشهر وسنة، تترواح الجلسات مابين يوم في الإسبوع وثلاثة أيام وخمسة أيام وكل يوم أيضًا. بالنسبة لي أُفضل باقة نصف ساعة 3 أيام في الإسبوع لمدة شهر أو 3 أشهر. مايعجبني في هذا البرنامج أنه يُجبرك على إنهاء دقائقك من كل أسبوع وإلا سيتم حذفها عند بداية الأسبوع الذي يليه، بمعنى أنه لن يتم حفظ الدقائق لك مما يجبرك على الحديث مع الأساتذة وعدم التكاسل. 

الموقع الثاني الذي تم تجربته موقع وتطبيق Verbling عند تسجيلك فيه تحصل على 30 دقيقة مجانًا ، هذا الموقع يتوفر فيه عدد كبير من الأساتذة بأسعار متفاوتة تبدأ من 20 ريال في الساعة وحتى 100 ريال  ، مايميز هذا الموقع أن الأساتذة فيه مهتمين جدًا بالتدريس الخصوصي وتكون أنت محور الحديث وفعلًا تستفيد كثيرًا من تقييمهم لك. هذا التطبيق لا يتم بدء المحادثة إلا بالحجز مسبقًا  لدرس مع الأستاذ ، بعكس كامبلي الذي يوفر لك الدخول مباشرة للدرس مع الأستاذ. عندما انهيت المحادثة مع الأستاذة ارسلت لي ملف PDF يحتوي على أخطائي في النطق والقواعد والتقييم العام لمستواي في التحدث. اعطتني B2 بمعنى فوق المتوسط. الاتصال بالفيديو يتم عن طريق الموقع نفسه مثل كامبلي وليس عن طريق برامج فيديو أخرى،ولكن نوعًا ما الإتصال كان غير جيد كان يتكرر صوت الأستاذة، لا أعلم حقيقة عن سبب هذه المشكلة هل هو بسبب ضعف الاتصال أو من الموقع نفسه. بشكل عام الموقع يستحق التجربة.

الموقع الثالث موقع وتطبيق Preply، وهذا الموقع سجلت فيه بعد قرائتي لتغريدة عنه وبعد فترة أرسلوا عرض مجاني يتيح لك التحدث مجانًا لمدة ساعة مع أحد الأساتذة في الموقع. الاتصال فيه يتم عن طريق السكايب، عند فتحك للملف الشخصي للأستاذ يظهر حسابه في السكايب وعند ضغطك عليه يتم فتح البرنامج تلقائي. الاتصال كان سهل وسريع أفضل من جودة Verbling. قبل بدء المحادثة من الأفضل أن تخبر أستاذك بما تريد العمل عليه، مثلُا تصحيح كتابي أو تقييم لخطاب ما أو تدريب على تحسين نطق. بالنسبة لي قبل بدء المحادثة أرسل لي الأستاذ ملف من إعداده للتدريب على نطق، فانتهزت الفرصة وعملت معه على تحسين نطقي. هذا الموقع نفس فكرة Verbling لا تستطيع أخذ درس إلا بحجز مسبق، في نهاية الدرس أعطاني تقييم لحديثي باللغة الإنجليزية الغريب أنه أعطاني C1 بمعنى متقدم، والأستاذة البريطانية في الموقع السابق اعطتني فوق المتوسط! لا أعلم ماهو مستواي الحقيقي لكن أميل لوصف مستواي الحقيقي بفوق المتوسط.

الطريقة الأخرى، جد شخص من محيطك ومارس معه لغتك الإنجليزية أو ضع إعلان في مواقع التواصل، بالنسبة لي طبقت هذه الطريقة عندما انتهى اشتراكي في كامبلي وكنت بحاجة شخص أمارس معه لغتي الإنجليزية ووجدت اثنتان من متابعاتي في التويتر مهتمات أيضًا بممارسة اللغة وتم التواصل بيننا عن طريق الرسائل الصوتية في الواتساب. بإمكانك تطبيق هذه الطريقة أو استخدام برنامج السكايب للحديث مع أشخاص مهتمين بممارسة لغتهم. اللغة تضعف بعدم الممارسة، أتذكر عندما تخرجت من الجامعة لم أمارس لغتي طيلة شهر رمضان وهذا أثر علي كثيرًا ومن بعد هذا الموقف، أصبحت أكثر حرصًا واهتمامًا بممارسة لغتي الإنجليزية . هناك طريقة شائعة ينتهجها البعض لتطوير لغتهم الإنجليزية وهي الحديث مع أنفسهم باللغة الإنجليزية، هذه الطريقة لابأس بها ولكن لا تعتمد عليها فقط في تطوير لغتك لأنك عند الحديث مع نفسك تتوقع السؤال التالي وبالتالي تكون الإجابة مجهزة في عقلك، بعكس عندما تتحدث مع شخص آخر لا تتوقع ماذا سيقول لك وعندما يسألك سؤال تبدأ أنت بالبحث عن جمل وكلمات ربما تكون تعرفها لكن نسيتها بقلة الممارسة ومن ثم تظهر من جديد. 

البعض يقول ليس لدي أي جمل أوكلمات لشرح ماأريد قوله، أسأل نفسك سؤال :هل أنا وضعت نفسي في موقف من قبل لاختبر لغتي الإنجليزية؟ إذا كانت الإجابة نعم فاعلم إنك بحاجة مكثفة للممارسة وإذا كانت الإجابة لا، ضع نفسك في موقف واحكم على لغتك بناءًا على النتيجة.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرتبة الشغف (الجزء الثاني)

كيف تتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وأكاديمية