كيف تسوقين لمتجرك الإلكتروني؟




متاجر الانستقرام أو ما بات يُعرف بـ التجارة الاجتماعية (Social commerce) أصبحت تنافس بشكل كبير المتاجر العادية وربما تقضي عليها في المستقبل! ولكن معظم من يعمل فيها يواجه الكثير من المشكلات التي تعيق من تقدمه وسرعة حصوله على عملاء لمتجره.


 وتعود هذه المشكلات لأسباب كثيرة ولكن من أهمها هي عدم وجود فريق عمل يعمل مع صاحبة المتجر أو قلة الكفاءات والخبرات التي يمكن أن تسند لهم صاحبة المتجر الأعمال.

سوف أشرح أهم المشاكل التي تواجه تاجرات الانستقرام وطرق حلها من خلال خدمات التسويق الإلكتروني التي يقدمها موقع خمسات.



التسويق الالكتروني 


حدثتنا أمجاد السهلي إحدى التاجرات التي تمتلك متجر لتبادل القطع المستعملة عن الصعوبات التي تواجهها في متجرها الالكتروني، حيث قالت "لدي متابعين ولكن لا يوجد أي تفاعل منهم" وعلى الرغم من محاولاتها الحثيثة إلا أنها بالطبع بحاجة لأشخاص ذو خبرة يعملون معها على التسويق لمتجرها.

يوفر موقع خمسات "للخدمات المصغرة" أنواع متعددة من الخدمات التسويقية في "مجال التجارة الإلكترونية." حيث  أن أغلب الخدمات ذات السعر القليل تعود عليك بالنفع، مثل خدمة تقدم لك إعادة تغريد تغريدة لك لمدة يوم واحد مقابل 5 دولارات فقط! وخدمات أخرى مثل إعداد الخطط التسويقية والترويجية التي توفر الكثير من الوقت في البحث وتهيئ لك الطريق الصحيح لسلوك خطة تسويقية مناسبة لك.




صناعة المحتوى


 تتميز بعض التاجرات بعقل تحليلي ومهتم بالأعمال وكسب المال، ولكنها  تُغفل الجانب الإبداعي من التسويق الذي يعتبر قوة ناعمة و ركيزة مهمة في التسويق في ظل ازدياد حدة المنافسة تسويقيًا  بين المتاجر الإلكترونية  عبر الشبكات الاجتماعية. وبالحديث عن صناعة المحتوى، ذكرت جهاد الخلف صاحبة متجر قائم على الأعمال اليدوية  عن مشكلتها في صناعة المحتوى " لدي مشكلة في كتابة المحتوى التسويقي، بمعنى أنه لدي فكرة المحتوى ولكن لا أستطيع اختيار كلمات توصل المعنى بشكل بسيط ومؤثر لوصف منتجات متجري" 

 وعلى الرغم من قلة توجه الناس لمجال الأعمال اليدوية إلا أنه في احصائية عام 2014  ذكرت بأن حجم سوق الصناعات الحرفية في السعودية يتجاوز الملياري ريال سنويًا.


 خدمات صناعة وتجهيز المحتوى في خمسات تساعدها على حل هذه المشكلة وبسعر لا يتجاوز 5 دولارات أيضًا وبإمكان هذه الخدمات بالطبع صناعة فارق كبير في حسابها التجاري.

يقولون "من يعلمك يأسرك " المدونات التسويقية التعليمية التي تشرح منتجك وطريقة استخدامه وتبرز عدة مواضيع حول المنتج ، كلها عوامل تزيد من فرص انتشار منتجك. في موقع خمسات هنالك متخصصين يقومون بكتابة هذه المدونات بمحتوى متوافق مع معايير تحسين محركات البحث SEO، مما سوف يزيد من فرصة ظهور موقعك في الصفحات الأولى لمحرك البحث قوقل.





الخدمات الإبداعية


و من الأمور التي لفتت انتباهي في موقع خمسات وجود خدمة اختيار اسم لمتجرك أو مشروعك التجاري وتقديم شعارات تحمل دلالات لنشاطك التجاري وسهلة التذكر في عقول الناس وعملائك. اختيار الاسم والشعار ليس بالأمر السهل كما يعتقد الجميع، وعلى الرغم من أنهما أول صورة تمثل متجرك الإلكتروني إلا أن اختيارهما يأتي في المرحلة الأخيرة من إطلاق متجرك حتى تتأكدي من شمولية الاسم والشعار وقوة دلالتهم على مجال عملك.





التصميم


 من الأمور التي تأخذ وقت طويل وتشكل عبء على المسوقين هي التصاميم واتقان برامج Adobe ، و لتلافي هذه المشكلة ، يوجد العديد من المستقلين الذي يقدمون خدمات التصميم لمتجرك الإلكتروني بأقل سعر وأسرع وقت ممكن وتشمل خدماتهم تصميم الشعارات، والمنشورات، والهوية البصرية. يتواجد في موقع خمسات عدد كبير جدًا من المصممين مما يوفر لك خيارات كثيرة في انتقاء المصمم المناسب لتوجه متجرك. وتتنوع خدمات المصممين مابين تنسيق كامل لحسابك في الانستقرام أو تجهيز قوالب تُستخدم في إبراز وترسيخ هوية متجرك. 





الاستشارات التسويقية


كل شخص يبدأ في مجال ما يشعر بالضياع والتشتت ويحتاج لإيجاد إجابات لأسئلته الكثيرة، قد تشعر صاحبة المتجر  بالخجل من سؤال المختصين من حولها أو في مواقع التواصل الاجتماعي أو لا تحصل  على إجابات كافية منهم  تساعدها على حل مشكلتها ولكن تذكري مقولة "رأي واحد حصيف أفضل من عشرة آراء سطحية." الحل هو بالاستشارات بالطبع وطرح الأسئلة على أصحاب الخبرات في خمسات. تتواجد خدمات الاستشارات المختصة بمجال التسويق الالكتروني من قبل مختصين في هذا المجال وتتنوع خدماتهم من إعداد خطط التسويق الرقمي إلى استشارات ومتابعة لحملاتك الاعلانية وتقديم حلول لمشروعك عن طريق التواصل عن طريق مرئيًا أو صوتيًا. 



دورات التسويق


دورات التسويق الشاملة في موقع خمسات هي عبارة عن فيديوهات مسجلة يقدمها مختصين في مجال التسويق. تعطيك هذه الدورات معرفة وخلفية كبيرة بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمتجرك الصغير والمتوسط، تستطيعين من خلالها التعرف على طرق  كسب الزبائن واستخدام مواقع التواصل بشكل فعال مربح ووضع خطة عمل تحدد أهدافك والميزانية المتوقعة والمطلوبة.




تهيئة موقعك برمجيًا


البرمجة والأمور التقنية تكاد تكون من أصعب المهمات وأكثرها تعقيدًا على صاحبة المتجر، في حال رغبت في التوسع وإنشاء موقع خاص لك على قوقل، توجد خدمة لإنشاء وتعديل خريطة لموقعك ورفعه على قوقل فورًا لأرشفته حتى لا يتأخر ظهوره في الترتيب بين مواقع البحث. ولحساسية هذا الموضوع، أسفل كل خدمة من خمسات توجد تعليقات من قبل الأشخاص الذين اشتروا هذه الخدمة فيصبح بإمكانك الاطلاع عليها لاتخاذ قرار الشراء بثقة.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرتبة الشغف (الجزء الثاني)

كيف تطور من مهارة التحدث؟

كيف تتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وأكاديمية