من متلقي إلى مُنتِج


في الآونة الأخيرة وصل المحتوى التعليمي على الإنترنت لذروته وخصوصًا مع انتشار جائحة كوورنا والحجر المنزلي وقضاء الناس وقت طويل في بيوتهم، قد تكون أنت أحد الأشخاص الذين يقضون وقت في التعلم من الانترنت.، ولكن ماذا لو نقلت دورك من متلقي إلى منتج؟ يتخوف ويتردد الأشخاص عند التفكير في تقديم محتوى تعليمي ونشره، إما بسبب عدم ثقتهم بأنفسهم أو لقلة المحتوى الذي بإمكانه إرشادهم للبدء في هذه الخطوة.

بالطبع قد تتسائل عن الخطوات المطلوب اتخاذها لتقديم محتوى ومنتج رقمي تستطيع إفادة الناس من خلاله، كمثال أكاديمية حسوب التي تحتوي على أكثر من 7000 مقال تم بناؤها بجهود فردية من المستقلين، بعضهم كتب مقال واحد فقط، وبعضهم كتب 100 مقال وهكذا.


من تجربتي الشخصية وبما مررت به. اسأل نفسك الأسئلة التالية حتى تعرف كيف تقدم محتواك:


ماهو المحتوى الذي أتميز فيه؟


محتواك الذي تشاركه في مواقع التواصل أو الأفكار التي تؤمن بها وتتحدث عنها دائمًا في محيطك أو عمل يدوي تتقنه وتستطيع تعليمه غيرك من المبتدين عليه أو عمل شائع يقوم به الناس وتستطيع معرفة ماذا ينقصهم وتطور منه وتقدمه للناس، جميعها طرق تستطيع القيام بها لصنع محتوى رقمي مدفوع تتمكن فيه من نشر علمك وإفادة غيرك بإعطائهم الأساس لينطلقوا بعدها العمل. 


أين أقدم محتواي؟


لم يعد هذا الأمر عائقًا مع وجود منصات التعليم الرقمي والدورات التدريبية المنتشرة على الإنترنت، وحتى ومنصات التجارة الالكترونية التي تقدم تحت منصتها متاجر لبيع المتتجات. تستطيع من خلالها إنشاء متجر يقوم ببيع منتجاتك الرقمية من كتب وفيديوهات واستشارات أو اعداد نشرات بريدية برسوم رمزية. هناك العديد من المواقع التي تستطيع فيها بيع دوراتك ومحتواك الرقمي مثل خمسات، حيث تقوم برفعه على الموقع ويتم إرساله للعميل مباشرة بعد الشراء. 



ماهي نوعية المحتوى الذي بإمكاني تقديمه؟


تختلف أنواع المحتوى مابين فيديوهات ودورات تدريبية مباشرة أو مسجلة وتعليم لغة أو مهارة عن طريق حجز دروس خصوصية تقدمها عبر زوم أو برامج الاتصال المرئي أو كتب الكترونية تستطيع تحديثها باستمرار بإضافة محتويات عليها من فترة لأخرى ولو كنت متمرس في مجالك تستطيع تقديم استشارات في مجال تخصصك.



كيف أسوق لمحتواي؟


قبل التسويق لمحتواك اكسب ثقة رواد مواقع التواصل الاجتماعي بنشر محتوى باستمرار، ليثقوا بك وبرأيك وبجودة ماستقدمه لهم عن طريق الخدمة المدفوعة. بإمكانك اقتصاص جزء من أحد فيديوهاتك أو كتابة محتوى عام وشامل بطريقة مقنعة في مجال عملك. ومن الطرق الجاذبة أيضًا هي أن تقوم بتخفيض أسعار محتواك في البداية لتتمكن من جمع قاعدة و متدربين وعملاء لتحصل منهم على ردود إيجابية عن محتواك، تجعل الآخرين يقومون بالاشتراك في محتواك المدفوع. 



هل أنا مستعد لذلك؟


إذا كانت لديك الرغبة الكافية في نشر محتواك، ستجد طريقك الخاص وستصنع محتوى يحتوى على بصمتك الخاصة وتظهر فيه بشخصيتك حتى لو لم يكن المحتوى الذي تقدمه فريد من نوعه. 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرتبة الشغف (الجزء الثاني)

كيف تطور من مهارة التحدث؟

كيف تتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة وأكاديمية