كيف أثرت جائحة كورونا على العمل عن بعد؟

 العمل من المنزل أو العمل عن بعد جملة لم تكن تسمعها كثيرًا قبل أزمة كورونا ولكن خلال الأزمة تردد صداها بكثرة في أوساط العمل وعلى مواقع التواصل الاجتماعي حتى أصبح لدى الأغلبية الوعي ولو حتى كان قليل بمدى قوة هذا المجال العملي في قدرته على خفض نسب البطالة وفوائده في مساواته بين سكان المناطق النائية وسكان المدن من حيث تعلم المهارات الوظيفية وإتقانها، و بالطبع لا أحد يختلف أن أزمة كورونا أثرت إيجابيًا على مفهوم العمل عن بعد وبدأت المجتمعات الوظيفية تقبل هذا النمط من العمل. 


بكل صراحة قبل الأزمة كان يواجه العاملين عن بعد تساؤلات كثيرة عن جدوى قيامهم بأعمالهم من المنزل وما مدى رؤيتهم لأنفسهم كعاملين مؤثرين ومنتجين في شركاتهم و على الأعمال التي يعملون عليها. ولكن تغيُّر المفاهيم هو أحد أمور الحياة التي تدعو للتعجب، تقبل الناس خلال الأزمة مفهوم العمل عن بعد وحتى أن بعضهم تفاجئ من أن الأعمال التي يقوم بها من المكتب هي نفس الأعمال التي يقوم بها من المنزل! ومن حسن حظ أنصار العمل عن بعد أن شركات كبيرة مثل Twitter و Facebook و Dropbox جعلت خيار العمل عن بعد متاح لموظفيها حتى بعد انتهاء أزمة كورونا، فتخيل معي أنك في يومًا ما قد تتمكن من العمل مع واحدة من تلك الشركات الكبرى وأنت في منزلك! 




تجربتي لموقع مستقل 


ومع تقبل الناس لمفهوم العمل عن بعد خصوصًا بعد أزمة كورونا، تصدر المشهد عدة مواقع توفر لصاحب العمل مستقلين قادرين على إنجاز مهامه مثل موقع مستقل وموقع خمسات وتوفر للمستقلين فرص عمل كثيرة بإمكانهم إنجازها وتعطي الراغبين في دخول مجال العمل عن بعد فكرة واسعة عن المهارات التي يمكن تعلمها وإنجازها من المنزل. ربما يكون لديك واحدة أو أكثر من المهارات المعروضة في الموقع والتي يعمل بها المستقلين الآخرين، تصفحك الدائم للموقع واطلاعك على المشاريع المطروحة يعطيك فكرة عن المهارات التي يمكن بيعها عن طريق الانترنت. مهاراتك قادرة على دفع فواتيرك !  "Let the skills you have pay your bills"


بالنسبة لي كنت أحد الأشخاص الذين استخدموا موقع مستقل وكسبت منه 136$ دولار خلال أسبوع واحد فقط من العمل فيه. في البداية تسجل تسجيل عادي في الموقع وترفع هويتك بشكل واضح بشكل واضح وصورتك الشخصية وبالطبع لن يطلع عليها أحد وسيتم توثيق حسابك خلال يوم. بعد تسجيلك وتوثيق حسابك تستطيع التقدم لإنجاز المهام المختلفة ووضع عرضك الخاص لها وبعد قبول عرضك تستطيع البدء في إنجاز المهمة ولكن حاول قدر الإمكان أن تسلم عملك قبل موعد التسليم المقرر بيوم حتى يتسنى للعميل اخبارك بالتعديلات وتسليم العمل بشكل كامل في وقت محدد وحتى تقنع صاحب العمل بالعمل معك في المرات القادمة . ولو كنت مبتدئ حاول تقليل سعرك وجهز ملفك التعريفي ونبذة عنك وأضف لمعرض أعمالك نماذج من أعمالك السابقة حتى تكسب عميلك الأول. بعد انتهاء العمل على المشروع، يضاف المبلغ في حسابك على الموقع بعد خصم نسبة مستقل ولكن لا تستطيع سحبه إلا بعد مرور 14 يوم ويكون السحب عن طريق ربط بطاقتك البنكية بحسابك في Paypal. 



عيش حياة مهنية بإنتاجية عالية


قبل أن أقرر كتابة هذا المقال اطلعت على موضوع لفت انتباهي عن كيف يزيد العمل عن بعد قدرتك على الإنتاج من خلال دراسة أُجريت على العاملين عن بعد في إحدى شركات السياحة في الصين وجدوا ارتفاع إنتاجية الموظف الذي يعمل عن بعد 13% مقارنة بالموظف الذي يعمل من الشركة نفسها. 


نحن سكان المناطق البعيدة عن التنمية، وجدت أن خلق وظائف لنا خارج المنزل فكرة صعبة جدًا وقد تكون مستحيلة أحيانًا بسبب قلة سكان المناطق النائية ولا يوجد حاجة لتوظيف هذا العدد الهائل من الخريجين والخريجات خارج المنزل لذا في العمل عن بعد فرصة كبيرة وعظيمة لنا وخصوصًا النساء لكسب الخبرات والمال وعيش الحياة المهنية التي نريد من المنزل. بدأت العمل عن بعد كأحد الخيارات الوظيفية التي وجدتها أمامي ومع الوقت أصبح هذا المجال الوظيفي هو كل خياراتي. يوميًا أعيش الحياة المهنية الطبيعية من استقبال وإرسال رسائل البريد الإلكتروني و عقد الاجتماعات السريعة و التواصل مع المصممين وفرق العمل لمتابعة المهام  وكل هذه الأعمال يتم إنجازها من غرفتي ومن خلف مكتبي! 







مستقبل العمل عن بعد


خلال الفترة الماضية وصلتني طلبات عمل عن طريق الانترنت مقارنة بفترة ما قبل كورونا، لذا ما آراه الآن و من خلال عملي في مجال العمل عن بعد خلال السنتين الماضية ومع الاطلاع على المجتمعات الرقمية للعاملين عن بعد أرى بأن مستقبل العمل عن بعد سيكون مزدهر جدًا، ستتوفر الفرص لسكان المناطق النائية للعمل مع أكبر الشركات وإنجاز أصعب الأعمال وأكثرها تعقيدًا من المنزل! 

قد نختلف في مواقعنا الجغرافية لكن العمل عن بعد سيجعلنا متساوين في المهارات و الإنتاجية والمستوى الفكري والتقدم المهني.


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مرتبة الشغف (الجزء الثاني)

ماذا استفدت من العمل عن بعد؟

كيف تطور من مهارة التحدث؟